Modern technology gives us many things.

تكريم السيد بوغالب العطار سفير المملكة سابقا من طرف المنظمة بمناسبة عيد العرش المجيد

546

نظمت المنظـمة الدولـية للدبلومـاسية الـموازية والإعلام والتسـامح  يوم 26 يوليوز 2023 بالمركز الثقافي عبد الله كنون ندوة تحت عنـوان “الدبلومـاسية الـموازية قوة نـاعمة لتطـوير العلاقـات الدولـية”.

نوقش من خلالها أسس ومرتكـزات الدبلوماسية المـوازية ودورهـا في خدمة السلم و السلام بين الشـعوب وكذا مكانتها في تـحقيق الأمن الإقتـصادي خاصة في العلاقات المـغربية العـربية، ثم العلاقات المغربية الإسـرائـيلية؛ ذون أن ننسى البـعد الـروحية للمملكة المغـربية داخل القـارة الأفـريقية.

وحضر هذه النـدوة العديد من الأسـاتذة و السفراء و الدبلـوماسيين على رأسهم كـل من رئيـس المنـظة السيد الـمصطفى بلقـطيبية؛ والاستاذ بوغالب العطار سفير صاحب الجلالة بجمهورية كوبا سابقا و الدكتور الحسين كوغـروض المديـر المسـؤول عن الـتعاون الدولـي للشـرطة؛ سفير المنظمة بالمملكة المتحدة والدكتور عماد الهواري دكتور وسفير السلام بالـمنظمة والأستاذ خالد الأزرق السفير المتنقل والأستاذة نعيمة شعيب والأستاذة لطيفة المصباحي والدكتورة حنان العيسي منسقة العلاقات بالمنظمة والدكتورة شهيدة الإدريسي والدكتور بدر البوشيخي والأستاذ المهدي العاشري وثلة من الأساتدة الأجلاء وأعضاء مجلس مقاطعة عين الشق واعضاء مكاتب المنظمة بالمملكة المغربية وخارجها.استهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم تلته مجموعة من الكلمات المميزة و المؤثرة و الشهادات الرائعة و التي تصب كلها في الإحتفال بعيد العرش المجيد وبالجالس عليه جلالة الملك محمد السادس نصره الله

وتميز هذا الحفل  بتكريم شخصية متميزة  ويتعلق الأمر بالسيد بوغالب العطار سفير صاحب الجلالة ساقا بجمهورية كوبا.

ويعتبر بوغالب العطار أول سفير مغربي عين في هافانا عاصمة كوبا سنة 2018، بعد قطيعة دبلوماسية بين البلدين دامت نحو 40 سنة، كون الدولة الكاريبية اعتبرت معقلا لجبهة البوليساريو في أمريكا الوسطى خلال عهد آل كاسترو.

والسيد بوغالب لعب دورا أساسيا في انتصار ونجاح الديبلوماسية المغربية في كوبا خصوصا في ملف مغربية الصحراء والوحدة الترابية للمملكة المغربية . وقد لعب السيد بوغالب  دورا اساسيا بجانب المجاهد ذ. عبدالرحمان اليوسفي رحمه الله في حكومة التناوب أثناء زياراته لدول أمريكا اللاتينية ونزع الاعتراف بمغربية الصحراء المغربية.

فلا بأس أن نعطي نبدة عن السيد بوغالب العطار، سفير المغرب بجمهورية كوبا.

 بوغالب له بصمته الإيجابية في المجال الصحفي بجريدة الاتحاد الاشتراكي حيث ساهم بشكل كبير بمقالاته التحليلية عن العلاقة الدولية بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية والمملكة الاسبانية .
وشغل السيد العطار نائبا سابقا وأمينا عاما لجمعية الصحفيين الناطقة بالإسبانية، وأسس أيضا نادي “أصدقاء المغرب في إسبانيا”، الذي يضم أكثر من 400 من كبار المسؤولين. وهو عضو في العديد من الجمعيات والمنظمات المهنية من بينها اتحاد كتاب المغرب والنقابة الوطنية للصحافة.

وقد تقلد منصب مستشار الشؤون الخارجية بسفارة المغرب بإسبانيا، وأستاذا للغة الإسبانية وصحفيا. وذلك بالموازاة مع عضويته في لجنة الاتصال التابعة للجنة ابن رشد، كم ساهم في تأليف عددا من الكتب والعديد من الترجمات حول العلاقات المغربية-الإسبانية.
هذا الرصيد الغني في مجال الصحافة ودرايته وتخصصه في العلاقات الدولية بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية والمملكة الإسبانية جعل من السيد بوغالب الديبلوماسي الوطني المحنك الذي يحمل هم ومسؤولية الدفاع عن الوحدة الترابية ومغربية الصحراء المغربية خصوصا في دول كانت بالأمس القريب تساند أعداء الوحدة الترابية وتمول مرتزقة البوليزاريو.

بوغالب العطار بدأ مشواره كصحفي وأديب، إذ سبق أن تقلد منصب الأمين العام السابق لإتحاد الصحافيين الناطقين باللغة الإسبانية، كما حصل على عضوية إتحاد الكتاب في المغرب منذ سنة 1989، وهو أيضا عضو الاتحاد الوطني للصحافة في المغرب، وعضو جمعية الصداقة المغربية – الإسبانية. وسبق له أن أصدر كتابا مشتركا مع ابراهيم بوطالب حول: “سبتة ومليلية: تاريخ وواقع”، سنة 1981.

نبذة عن السيد بوغالب العطار سفير صاحب الجلالة بجمهورية كوبا

– ازداد السيد بوغالب العطار، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، سفيرا للمغرب بجمهورية كوبا، في 1 يناير 1949 بالقصر الكبير.

وقد عمل السيد بوغالب العطار، الذي تقلد منصب مستشار الشؤون الخارجية بسفارة المغرب بإسبانيا، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى الآن، أستاذا للغة الإسبانية وصحفيا.

وألف السيد بوغالب العطار، وهو عضو في لجنة الاتصال التابعة للجنة ابن رشد، عددا من الكتب وأنجز العديد من الترجمات حول العلاقات المغربية-الإسبانية.

وشغل السيد العطار نائبا سابقا وأمينا عاما لجمعية الصحفيين الناطقة بالإسبانية، وأسس أيضا نادي “أصدقاء المغرب في إسبانيا”، الذي يضم أكثر من 400 من كبار المسؤولين. وهو عضو في العديد من الجمعيات والمنظمات المهنية من بينها اتحاد كتاب المغرب والنقابة الوطنية للصحافة.

والسيد بوغالب العطار متزوج وأب لطفلين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.